Read الاختيار: السيطرة على العالم أم قيادة العالم by Zbigniew Brzeziński Free Online


Ebook الاختيار: السيطرة على العالم أم قيادة العالم by Zbigniew Brzeziński read! Book Title: الاختيار: السيطرة على العالم أم قيادة العالم
City - Country: No data
Loaded: 1448 times
Reader ratings: 6.4
The author of the book: Zbigniew Brzeziński
Edition: دار الكتاب العربي
Date of issue: December 1st 2004
ISBN: No data
ISBN 13: No data
Language: English
Format files: PDF
The size of the: 33.89 MB

Read full description of the books:



بريجنسكي هو مستشار مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية، وأستاذ للسياسة الخارجية بجامعة جونز هو بكنـز، كان مستشاراً للأمن القومي في عهد الرئيس كارتر، له مؤلفات عديدة آخرها (لوحة الشطرنج الكبيرة) الذي تُرجِمَ إلى 19 لغة، كتابه الإختيار تنبؤي مِن جهة وتوجيهي مِن جهة أخرى، يقول فيه:

على أمريكا أن تقوم بإختيار تاريخيّ:

هلْ ستسعى إلى السيطرة على العالم أمْ إلى قيادته؟

ويدعو الأمريكيين بضرورة عدم الخلط بين قوتهم الكبيرة، والقوة غير المحدودة مُشيراً إلى ضرورة البدأ للسعي وراء سياسة خارجية حكيمة ومسؤولة وفعّالة توازِن بين قيادة العالم وبين السيطرة على العالم على الرغم مِن عدم وجود بديل واقعي قائم أو مستقبلي على المدى القصير للقوة والهيمنة الأمريكية، ودور القوة التي تنفرد بها، وحصتها الكبيرة مِن العولمة التي باتت متغلغلة في كل مكان مُضيفاً:

خلافاً للقوة السياسية المسيطرة السابقة تعمل أمريكا في عالم يشتد فيه الجوار وتُختصر فيه المسافات للثورة التكنولوجية والمعلوماتية.

فالقوى الإمبراطورية السابقة مثل بريطانيا العظمى لَمْ تكن تتأثر نسبياً بالتهديدات الخارجية، لأن العالم الذي كانت تسيطر عليه كان مقسماً إلى أجزاء منفصلة لا يتفاعل بعضها مع بعض، وكانت المسافة والزمن يوفران متنفّساً ويعززان أمن الوطن، بالمقابل ربما تكون أمريكا فريدة في قوتها في المنظور العالمي، لكن أمنها الداخلي مهدّد بشكل فريد أيضاً. قد يكون إضطرارها إلى العيش في مثل هذا الجو مِن إنعدام الأمن حالة مزمنة على الأرجح، ويشير بريجينسكي إلى المنافسين التقليديين في الساحة الدولية:

مع كون أمريكا قوة عظمى أولى ووحيدة ينشغل الأمريكيون بتهديدات نابعة مِن مصادر معادية أضعف مِن أمريكا بكثير... إن الإستياء والكراهية الشديدة لدى البعض للسياسة الأمريكية يمكن أن تستغل مِن قبل أكثر منافسي أمريكا التقليديين وإنْ كانوا هم أنفسهم شديدي الحذر في المجازفة بالتصادم المباشر مع أمريكا. إن المخاطر التي تهدد أمن أمريكا حقيقة، لكن الإنغماس في الأمن الخاص دون الأمن العالمي والإعتماد الأساسي على الممارسة الأحادية للسلطة العليا دون المشاركة، وبخاصة إذا كانت مصحوبة بتعريف ذاتي للأخطار المحدقة، يمكن أن يتسبب بالعزلة الذاتية وتنامي رُهاب الإرتياب القومي، وبقابلية التعرض لموجات معاداة أكبر، وهذه العزلة للقوة العظمى الوحيدة قد يُغرِق العالم في فوضى متصاعدة، فهذا قدر إما أن تكون العامل المساعد في إيجاد مجتمع عالمي، وإما في التسّبب في فوضى عالمية، وخيارنا يكمن بين الهيمنة على العالم وبين قيادته.


Download الاختيار: السيطرة على العالم أم قيادة العالم PDF الاختيار: السيطرة على العالم أم قيادة العالم PDF
Download الاختيار: السيطرة على العالم أم قيادة العالم ERUB الاختيار: السيطرة على العالم أم قيادة العالم PDF
Download الاختيار: السيطرة على العالم أم قيادة العالم DOC الاختيار: السيطرة على العالم أم قيادة العالم PDF
Download الاختيار: السيطرة على العالم أم قيادة العالم TXT الاختيار: السيطرة على العالم أم قيادة العالم PDF



Read information about the author

Ebook الاختيار: السيطرة على العالم أم قيادة العالم read Online! Zbigniew Kazimierz Brzezinski was a Polish-American political scientist, geostrategist, and statesman who served as United States National Security Advisor to President Jimmy Carter from 1977 to 1981. Known for his hawkish foreign policy at a time when the Democratic Party was increasingly dovish, he is a foreign policy realist and considered by some to be the Democrats' response to Republican realist Henry Kissinger.

Major foreign policy events during his term of office included the normalization of relations with the People's Republic of China (and the severing of ties with the Republic of China), the signing of the second Strategic Arms Limitation Treaty (SALT II), the brokering of the Camp David Accords, the transition of Iran to an anti-Western Islamic state, encouraging reform in Eastern Europe, emphasizing human rights in U.S. foreign policy, the arming of the mujaheddin in Afghanistan to fight against the Soviet-friendly Afghan government, increase the probability of Soviet invasion and later entanglement in a Vietnam-style war, and later to counter the Soviet invasion, and the signing of the Torrijos-Carter Treaties relinquishing U.S. control of the Panama Canal after 1999.

He was a professor of American foreign policy at Johns Hopkins University's School of Advanced International Studies, a scholar at the Center for Strategic and International Studies, and a member of various boards and councils. He appeared frequently as an expert on the PBS program The NewsHour with Jim Lehrer.


Reviews of the الاختيار: السيطرة على العالم أم قيادة العالم


HARLEY

Reality has surpassed expectations.

LEON

Interesting read for true fans

ELEANOR

Why are you asking to write a phone number?

LUCA

One of my favorite

ZARA

Total disappointment




Add a comment




Download EBOOK الاختيار: السيطرة على العالم أم قيادة العالم by Zbigniew Brzeziński Online free

PDF: -.pdf الاختيار: السيطرة على العالم أم قيادة العالم PDF
ERUB: -.epub الاختيار: السيطرة على العالم أم قيادة العالم ERUB
DOC: -.doc الاختيار: السيطرة على العالم أم قيادة العالم DOC
TXT: -.txt الاختيار: السيطرة على العالم أم قيادة العالم TXT